انتبه قبل شراء أى عقار



قبل شراء أى عقار هناك أمور يجب أن تتأكد منها حتى لا تندم بعد الشراء . يقدم موقع تسلم إيدك نصائح هامه جدا إقرأها بعناية فهى ثمرة خبرة سنوات فى مجال العقارات  :

أولا : يجب عليك تحديد الهدف من الشراء : بمعنى هل انت تجارتك بهدف البيع بعد ذلك والربح عن طريق الاستثمار  أم هدفك هو السكن ؟ وبعدها يتوجب عليك ان تجمع معلومات معينه عن ذلك العقار الذى سوف تشتريه : أين يوجد _ فى أى المناطق _ فى أى مدينه _ فى أى محافظه؟  ويجب عليك
اختيار مكان راقى قدر المستطاع. 
ثانيا : يجب أن تطلع على أوراق ملكية العقار المسجل فى الشهر العقارى. بمعنى أن تتأكد من ملكية البائع لهذا العقار   وذلك كى لا تقع فريسة للنصابين  
ثالثا : تفاصيل العقار هامه جدا؛ فلا تتغافل عنها قبل الشراء. فما هى تلك التفاصيل التى يجب ان تسأل عنها بعناية ؟ ( مساحة العقار _ عمر العقار _ رسم كروكى للعقار "تخطيط"  
رابعا : تأكد أن العقار الذى ستشتريه ليس تعديا على أملاك الدولة  
خامسا: حدد إمكانياتك المادية (لماذا؟) لان السعر هو الذى سيحدد ماتفعله بعد ذلك، بمعنى لو كان العقار الذى ستشتريه سعره مناسب لك فتوجه لشرائه بلا تردد. أما إن كان سعره أعلى فهنا تبدأ عملية التفاوض مع البائع بخصوص امكانياتك الماديه وبطبيعة الحال ستقابل من يقبل التفاوض بشأن السعر ومن لا يقبل  فتلك طبيعة السوق. 
سادسا: ان كنت ستشترى شقة فإياك ان تشتريها دون عداد كهرباء. 
سابعا: اكشف بنفسك عن صحة العقد فى الشهر العقارى. 
ثامنا: الاختيار الصحيح لوسيط عقارى أمين ومحل ثقه لأن ذلك الوسيط يساعدك فى سرعة ايجاد العقار المناسب بالسعر المناسب  وفى كل الحالات إياك والتسرع لأن العجلة فى شراء العقارات غير مطلوبة ؛ بمعنى انه يجب عليك ان تعقد مقارنة بين اسعار العقارات ومميزاتها وتفاضل بينها. . 
تاسعا: فى حالة وجود أكثر من مالك للعقار الذى ستشتريه فيجب ان تطلع على توكيلات هؤلاء الملاك وتحصل على صورة من هذه التوكيلات. 
كما يجب عليك أيضا ان تتأكد من موافقة كل ملاك العقار على بيعه   وتكون الموافقه مكتوبة وليست شفهية ومن الضرورى وجود شهود تقوم بالتوقيع على تلك الموافقة. 
عاشرا.: اطلع على تراخيص البناء وتأكد من صحتها، ودائما خذ معك محام وذلك لتنوع وكثرة أنواع العقود فوجب عليك استشارة أهل الذكر فى هذا النوع من المستندات وخبراء الاجراءات القانونية فى هذا المجال هم المحامون.